فرفشه
آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها 72ox413
فرفشه
آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها 72ox413
فرفشه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرفشه

أهلاَ بك يا زائر في منتدى فرفشه أحلى المنتديات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول">حمل من هناتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» تصميم موقع احترافي بالفوتوشوب ( شرح بالصور + من الألف الى الياء )
آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 29, 2012 12:21 am من طرف مورس مراس

» كلمة لا يكتبها الكمبيوتر ........ عررررررريب
آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2012 9:27 am من طرف حاضر يا زماني

» من أسرار الكيبورد ..زر خـفـي مـوجـود فـي الـكـيـبـورد يـقـوم بـأدوار كثـيـرة‏
آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2012 9:23 am من طرف حاضر يا زماني

» مجلة الحائط قطوووف
آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 15, 2012 3:16 pm من طرف دموع تائبة

» اسرع متصفح هتشوفه فى حياتك
آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_icon_minitimeالخميس مايو 24, 2012 4:28 pm من طرف sakar

» سارع بتحميل معجزات الرسول ملف بور بوينت
آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_icon_minitimeالإثنين مايو 21, 2012 7:28 am من طرف مونه

» صور عارية
آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 04, 2012 4:53 pm من طرف نماء

» آخر إصدار من برنامج WinRAR
آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_icon_minitimeالإثنين فبراير 06, 2012 11:15 pm من طرف ezzatelawady

» برنامج جديد وحصري لفتح المواقع المحجوبه
آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 30, 2011 8:52 pm من طرف 15

مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عمدتنا
آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها Vote_rcapآراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_voting_barآراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_vote_lcap 
Azza khalil
آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها Vote_rcapآراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_voting_barآراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_vote_lcap 
خزامى
آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها Vote_rcapآراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_voting_barآراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_vote_lcap 
ملكه زمانى
آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها Vote_rcapآراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_voting_barآراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_vote_lcap 
redsea
آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها Vote_rcapآراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_voting_barآراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_vote_lcap 
Emy
آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها Vote_rcapآراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_voting_barآراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_vote_lcap 
ليالى زمان
آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها Vote_rcapآراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_voting_barآراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_vote_lcap 
Moon
آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها Vote_rcapآراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_voting_barآراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_vote_lcap 
بنوتة
آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها Vote_rcapآراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_voting_barآراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_vote_lcap 
Nano
آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها Vote_rcapآراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_voting_barآراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_vote_lcap 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 

 آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Azza khalil
المدير
المدير
Azza khalil


انثى
مواضيع العضو : 581
النقاط : 56661
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 20/12/2008
رقم العضويه : 1
الجنسيه : مصرأم الدنيا
الأوسمة : آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها Tamauz
اعلام الدول : آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها Male_e10

آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها Empty
مُساهمةموضوع: آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها   آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها I_icon_minitimeالسبت يناير 10, 2009 10:59 pm

آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها
دكتور/ تشالرز جروسي
امريكا
الخلاصة : -
لقد كان ابن الهيثم علما عظيما في دراسة البصريات والرؤية في القرون الوسطى. ولقد استمر تأثيره طاغيا على مدى خمسة قرون. وسوف نعرض لنظريته المبتكرة في الرؤية باختصار، أما الجانب الذي لم يعرف عنه جيدا فهو نظرته إلى فسيولوجيا الرؤية واستيعابها. وسوف نصف بعض هذه الآراء.
لقد كان ابن الهيثم علماً عظيماً في علم البصريات ودراسة الرؤية في الفترة ما بين الحضارة التقليدية للمسلمين) وبين عصر النهضة. وقد ولد في البصرة عام 965 م ومات في القاهرة عام 1040 م ويعرف بعد ذلك في أوروبا باسم "الهازن ". ويمثل عمله أكبر طفرة علمية في مجال البصريات بعد عهد يوقليدوس وبطليموس في الاسكندرية، وكذلك في مجال فسيولؤجيا الابصار بعد جالينوس.
ولابدد علينا ان ننتظر إلى عهد كبلر ونيوتن في القرنين السابع عشر والثامن عشر حتى نحصل على فهم ثابت لطبيعة الضوء ثم ننتظر بعد ذلك حتى عهد هلمولتز في القرن التاسع عشر حيث حدث تطور في فهم كيفية استيعاب الرؤية. أما يتعلق بالحصول على تقدم في فهم قضايا استيعاب الرؤية وأبعادها النفسية- التي تناولها ابن الهيثم- فما زلنا في حال. الانتظار.
وقد كان ابن الهيثم- مثل ليوناردو دافنشي- رجلا عديد المواهب حيث ساهم في علوم الفلك والرياضيات والفلسفة وغيرها، ولكن على العكس من ليوناردو الذي كان له تأثير ضئيل أو منعدم على الأجيال التي تلته من العلماء- كان تأثير ابن الهيثم ساحقا ومعروفا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.
وبصفتي متخصصما في فسيولوجيا الأعصاب والجوانب العصبية والنفسية للإبصار فسوف أركز على تلخيص بعض مساهمات ابن الهيثم العظيمة في مجال الإبصار من الناحيتين الفسيولوجية والنفسية، ولكن قبل ذلك سوف أعرض فاختصار للمداخل الأساسية لعلم الضوء والإبصار في العالم القديم والتي كانت خلفية لأعمال ابن الهيثم، أما يوقليدوس وبطليموس فقد تمسكا بنظرية انبعاث الرؤية. فالإبصار في رأيهم كان نتيجة لشعاع من النور يخرج من العين فترى به الأشياء أمامها.
أما جالينوس فقد قام بشرح تفصيلي لتركيب العين ومسار العصب البصري بدرجة لم يتفوق عليه احد حتى عهد فاسيليو س.
وكان لجالينوس تأثير على ابن الهيثم حيث آمن بنظرية جالينوس القائلة بأن العدسة هي السطح الحساس الذي يستقبل الصورة.
لما كان اهتمام جالينوس بالبصريات ضئيلا فقد تقبل نظرية انبعاث الضوء في العين.
وفي كتابه "المناظر" عرض ابن الهيثم بالتفصيل لنظريات انبعاث الرؤية من العين التي ذكرها أسلافه، وفند كلا منها بطريقة منطقية. فهو يقول في دحضه لنظرية انبعاث الرؤية "إن عملية الرؤية لا تتحقق بأشعة تنبعث من عضو الإبصار ولكن الرؤية تتحقق بأشعة صادرة من الأشياء الخارجية لتدخل في عضو الإبصار".
وقد تبنى ابن الهيثم نظرية جديدة للضوء، وقرنها ببصريات بطليموس وتشريح جالينوس ونتائج تجاربه الواسعة وخرج من هذا كله بنظرية مقبولة لدخول الضوء للعين ظلت قائمة حتى عهد كبلر. وقد صاغها بقوله: "من كل نقطة في جسم ملون مضاء بأي ضوء ينبعث نور ولون في خطوط مستقيمة تمتد من تلك النقطة". واتباعا لجالينوس فقد اعتقد ابن الهيثم ان الجسم الزجاجي (العدسة) هو السطح الحساس الذي يستقبل الضوء كخطوة أولى في عملية الإبصار. ولكن إذا كان الضوء ينتقل من كل نقطة من كل جسم إلى الجسم الزجاجي فإن هذه الأشعة سوف تختلط ببعضها وينتج عن ذلك اضطراب الرؤية. كيف يتم التطابق بين كل نقطة في الجسم المرئي وسطح العدسة طبقا لنظرية ابن الهيثم؟ لقد افترض ابن الهيثم أن الضوء المستقيم فقط هو الذي يخترق العدسة، أما الأشعة الاخرى المائلة) فإنها تنكسر والأشعة المنكسرة تكون ضعيفة ولا يتم استيعابها. وبذلك يحدث تناسق بين كل نقطة مرئية بنقطة مقابلة على سطح العدسة.
ولقد استخدم ابن الهيثم الخزانة ذات الثقب في تجاربه الضوئية، وقارنها بوظيفة العين. ويبدو أنه أول من قام بهذا العمل. وعلى ذلك فقد تحقق في أن الضوء الساقط عموديا على العدسة ينفذ إلى العين مكونا صورة معكوسة. وحيث أن مفهوم الصورة المعكوسة لم يكن مقبولا فقد افترض حدوث انكسار عند التقاء الجسم البلوري (العدسة) بالجسم الزجاجي بحيث تدخل الأشعة متوازنة، وهذا من شأنه أن يكون صورة معتدلة للمرئيات في ظهر العين (الشبكية) والتي اعتبر أنها امتداد للعصب البصري. حتى كبلر فيما بعد عندما اكتشف نظرية صورة الشبكية كان متحيرا في الطريقة التي تتحول بها الصورة المعكوسة إلى صورة معتدلة ولم تتضح هذه المشكلة إلا علي يد مولينكس، وبيركلي، في بداية القرن الثامن عشر، وقد اعتقد ابن الهيثم أن قوانين الضوء لا تتدخل بعد مرحلة التقاط الصورة على السطح الحساس (الذي كان يعتبره العدسة) ولقد كان محقا في تأكيده أن تمثيل كل نقطة على الجسم المرئي بنقطة على الصورة يظل ساريا وينتقل الى منطقة الاستشعار النهائي في مقدمة المخ.
ان أهمية أفكار ابن الهيثم- عن انعكاس كل نقطة في العالم الخارجي على نقطة داخل العين وانتقال ذلك إلى الخ ....
لا تحتاج إلى تأكيد، لأنها تعتبر من الأسس التي قام عليها علم فسيولوجيا الابصار الحديث، ورغم أهمية نظرية ابن الهيثم عن الابصار ونفاذ تأثيرها على مدى اكثر من خمسة قرون- فإن نظرياته الأصلية عن العمليات النفسية المرتبطة باستيعاب المرئيات لم تنل حظها في الدراسة والتمحيص ،فلقد كان أول من عرف أهمية حركات العين لاستيعاب الرؤية. ومن المعروف أنه في السنوات الأخيرة فقط اتضحت أهمية حركات العين في تكوين الوعي بالصورة الخارجية لما حولنا، وانه بدون حركات العين لا يكون هناك إدراك ولا استيعاب للمرئيات.
لقد تيقن ابن الهيثم من أن استقبال العين للضوء ليس الا خطوة أولى في الادراك وانه بعد هذه الخطوة السلبية تلزم خطوات إيجابية لتحقيق الرؤيا مثل الانتباه والمقارنة والذاكرة.
ومن المدهش حقا تيقنه من هذه السلسلة المنطقية من العمليات قبل أن ينتقل الأحساس إلى المخ ويتحول إلى إدراك. ولقد أكد على حقيقة هامة هي أن سرعة الادراك تستلزم أن تكون هذه الخطوات غير محسوسة أي لا إرادية بالنسبة للمشاهد.
لقد كان هذا إرهاصا لنظرية هلمولتز عن التداخلات اللا إرادية، والتي لعبت دورا كبيرا في القرن التاسع عشر ومازالت تؤثر-على الدراسات الحديثة في الابصار. لذلك فمن المهم ان نتعرف إلى أي مدى كان هلمولتز على دراية بنظريات ابن الهيثم عن العمليات اللا ارادية في ادراك الرؤية، في الحقيقة أن هلمولتز استشهد بابن الهيثم في مواضع أخرى منها ما ذكره عن التفسيرات القديمة لظاهرة ظهور القمر في وقت النهار.
بالاضافة الى ذلك فان ذكر ابن الهيثم للوتت اللازم لعملية الادراك صار في العقد الأخير احد الاساليب الرئيسية لتحليل العمليات اللا إرادية التي تساهم في ادراك الصورة.
ومن أهم نظريات ابن الهيثم الأخرى عن ادراك المرئيات هي فهمه للدور الرئيسي لتباين المرئيات. فعلى سبيل المثال ذكر ان لون الشيء يعتمد على لون ما يحيط به وأن أضاءة الوسط المحيط تفسر اختفاء النجوم بالنهار.
والخلاصة الأساسية التي يمكننا الخروج بها هي أن هذا الرجل المرموق يستحق منا دراسة أعمق، فمع ان العمل الفريد الذي قام به ابن الهيثم في دمج الفيزياء والرياضيات ووظائف الأعضاء في نظرية جديدة عن الابصار قد احتل مكانة تاريخية، الا أن نظرياته عن سيكولوجية الإدراك وآثارها ستظل مجالاً خصبا وهاماً للبحث والدراسة
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آراء ابن الهيثم في العين والمخ والرؤية واستيعابها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماء الكمأة وشفاء العين
» لحظات تنزف فيها العين بدل الدموع دم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرفشه :: الركن الدينى :: الاعجاز-
انتقل الى: